Read سيدة المقام : مراثي الجمعة الحزينة by واسيني الأعرج Free Online


Ebook سيدة المقام : مراثي الجمعة الحزينة by واسيني الأعرج read! Book Title: سيدة المقام : مراثي الجمعة الحزينة
The author of the book: واسيني الأعرج
Language: English
Format files: PDF
The size of the: 31.48 MB
Edition: منشورات الجمل
Date of issue: 2006
ISBN: No data
ISBN 13: No data

Read full description of the books:

بينما كان يصرخ بأن : البلاد تذبح نفسها بنصلٍ صدئ !

*
*
*

الرصاصة هي كتلة من الموت تنطلق من فوهة بركان ثائر تخترق في طريقها أفراحنا , ضحكاتنا وكل الأمنيات , مرثية الجمعة الحزين الذي سرق بكف خفية سيدة المقام من حضن الحياة الرحب , ذكريات وطن خذل كل شيء حتى نفسه و حبس واقع تحت رحمةِ رصاصة ,على لسان حبيبين يتقاطع حديثهم في الرواية وكأنهم الشخص ذاته لهم نفس العين والشفتان وذات القلب أيضاً .
ماذا يحدث حينما يكون جرحنا هو الوطن ؟ حينما نسير في طرقات كانت لنا يوماً ما لكن كل حجرها وأزقتها و شجراها الآن يريد أن يفرضَ نفسه كــقيد يلف كل أجزائنا النابضة بل وحبل المشنقة التي ستقتلنا يوماً ما , مامعنى أن يقفل الوطن أبوابه بعد أن يلفظنا خارج الزمن ؟
كان واسيني يبكي الوطن الجزائر جرح الجزائرين النازف, وطنٌ يلعنون دقائقهم بين أركانه لكنهم يتعلقون بأطرافه من فوقهم وطن يركلهم ومن أسفلهم مساحه شاسعة من اللاشيء .
يحكي البطل والبطلة بطريقة ثائرة على الوطن وعلى من كان يمسك بزمام الأمن في تلك الحقبة ربما لأنهم أحبوا الجزائر وشاهدوا انكساراته على أيدي الكبار , كيف أن كل جهود الثوار والشهداء تذهب هباءً منثورا على أيدٍ جديدة تقتل البلاد بدل أن تعمّر , الحكاية هي عتاب قوي اللهجة بعد صدمة الخذلان , و مريم المأخوذة بالرقص ,بالرغم من وجود تلكَ الجمعة الحزينة بينها وبين الحلم , ترقص على أطراف أصابعها ـ شهرزاد لـ رامسكي كورساكوف تمثل تلك الشرقية التي انتصرت على سكين القاتل وانتفضت على سوط الجلاد , برصاصة عاقلة هناك, بحركات اليدين ,بالدوران والقفز حينما تلمس بأطراف يديها تلك الأقدام المرتفعة , المليئة بنشوة الباليه تهبط وتصنع مروحة كبيرة الظل لخصلات شعرها الأسود تلك كانت الأسلحة التي تتشبث بها مريم في هذه الحياة وتواجه الموت الذي كثر نموه على أطراف مديتنها ..
* رواية تحتاج تركيز وإلا سيفقد القارئ خيوط القصة لأنها تبدأ من النهاية حتى تعود إليها برواية كل الأحداث التي حدثت بالتناوب بين الشخصيات.
* بعض المقاطع التي بالفرنسية لم تترجم .
من مراثي الجمعة الحزينة :
* لتخرجي من قلبي أيتها الأشياء الغامضة.
* الحياة تعطى مرة واحدة , فإذا كان من العبث عيشها وسط البؤس ,فمن الجنون الانتحار .
* هل بإمكاني الآن أن أعد الأزمنة المنقرضة على هوامش هذه الأفراح المقتولة ؟
* شيءٌ ما في طفولتنا المشتركة يحن إلى ذاته المقتولة .
* صباح الخير أيها الحزن المستعاد ,صباح الخير أيها السواد سيد الأكوان و الفلوات ,صباح الخجل يا بلاداً تنسى أحبتها وشهدائها ,صباح الموت أيها القتلى الجدد.
* الشهرة أساساً ليست إلا إرضاء للأنا الصغيرة المملوءة بالمكبوتات.
* الشّارع والمطر وبالباليه تعمّق الإحساس بالفداحة والجمال والوحدة.
* العنوان جملة مقتبسة من الرواية
* أُحِـبُكَ , عليك أن تظّل يقظاً لدينا كل الموت لِنَنَام .

Read Ebooks by واسيني الأعرج



Read information about the author

Ebook سيدة المقام : مراثي الجمعة الحزينة read Online! جامعي وروائي يشغل اليوم منصب أستاذ كرسي بجامعتي الجزائر المركزية والسوربون بباريس، يعتبر أحد أهم الأصوات الروائية في الوطن العربي على خلاف الجيل التأسيسي الذي سبقه تنتمي أعمال واسيني الذي يكتب باللغتين العربية والفرنسية إلى المدرسة الجديدة التي لا تستقر على شكل واحد وثابت، بل تبحث دائما عن سبلها التعبيرية الجديدة والحية بالعمل الجاد على اللغة وهز يقينياتها، اللغة بهذا المعنى، ليست معطى جاهزا ومستقرا ولكنها بحث دائم ومستمر.

إن قوة واسيني التجريبية التجديدية تجلت بشكل واضح في روايته التي أثارت جدلا نقديا كبيرا، والمبرمجة اليوم في العديد من الجامعات في العالم: الليلة السابعة بعد الألف بجزأيها: رمل الماية والمخطوطة الشرقية، فقد حاور فيها ألف ليلة وليلة، لا من موقع ترديد التاريخ واستعادة النص، ولكن من هاجس الرغبة في استرداد التقاليد السردية الضائعة وفهم نظمها الداخلية التي صنعت المخيلة العربية في غناها وعظمة انفتاحها ، ترجمت أعماله إلى العديد من اللغات الأجنبية من بينها : الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، السويدية، الإنجليزية، الدنماركية، الأسبانية، الكردية، والعبرية وغيرها

حصل في سنة ٢٠٠١ على جائزة الرواية الجزائرية على مجمل أعماله، حصل في سنة ٢٠٠٥ على جائزة قطر العالمية للرواية على روايته : سراب الشرق، حصل في سنة ٢٠٠٧ على جائزة الشيخ زايد للآداب، على روايته كتاب الأمير، حصل في سنة ٢٠٠٨ على جائزة الكتاب الذهبي على روايته: أشباح القدس


Ebooks PDF Epub



Add a comment to سيدة المقام : مراثي الجمعة الحزينة




Read EBOOK سيدة المقام : مراثي الجمعة الحزينة by واسيني الأعرج Online free

Download PDF: -.pdf سيدة المقام : مراثي الجمعة الحزينة PDF